شركة البابطين تتصدر قطاع السلع الرأسمالية مقارنة ببقية شركات القطاع

هذا القطع يعتبر من القطاعات الجديدة في سوق الأسهم السعودية “تداول” بعد عملية إعادة هيكلته الأخيرة ويضم 12 شركة تقوم بتوفير سلع رأسمالية. هذه الشركت تنتج سلعا تستخدم في الانتاج من قبل شركات أخرى مثل الآلات المستخدمة في التصنيع وما شابه مثل قطاع السيارات أو الكابلات.

أبرز شركات القطاع من ناحية الأداء

خلال سنة 2019م حققت عدة شركات في القطاع ربحا للسهم أعلى من المتوسط بقيمة 1.38- ريال للسهم وكان على قائمتها شركة البابطين بتحقيق 2.02 ريال ربح للسهم تلاها شركة الفخارية محققة ربح للسهم بقيمة 59 هللة. أما أسوء الشركات اداء فكانت شركة اميانتيت محققة خسارة بقيمة 9.99- ريال للسهم.

ربح السهم لشركات السلع الرأسمالية مقارنة بمتوسط القطاع في 2019م (ريال)

أما عند مقارنة قدرة الشركات على تحقيق ربح سهم مستدام خلال السنوات الستة الماضية آخذين في الاعتبار مخاطر التذبذب، اتضح أن شركة البابطين كانت على قائمة القطاع من ناحية معدل ربح السهم المعدل بالمخاطر، يليها في ذلك شركة استرا الصناعية والفخارية والصناعات الكهربائية، وحل في ذيل القائمة شركة الكابلات السعودية.

معدل ربح السهم المعدل بالمخاطر لشركات السلع الرأسمالية لمتوسط 6 سنوات

وبالنسبة لقدرة ادارة الشركات على تحقيق ارباحا جيدة مقارنة بالمخاطر خلال السنوات الستة السابقة فقد حققت شركة البابطين أعلى قيمة لمعدل العائد على حقوق الملاك المعدل بالمخاطر مقارنة ببقية شركات القطاع، يليها في ذلك شركة استرا الصناعية. في الجانب الآخر، حققت شركة الخزف السعودي أدنى قيمة لمعدل العائد على حقوق الملاك المعدل بالمخاطر. (تم استثناء الشركات الخاسرة من هذا الجزء)

معدل العائد على حقوق الملاك المعدل بالمخاطر لشركات السلع الرأسمالية لمتوسط 6 سنوات

لمحة عامة عن شركات قطاع السلع الرأسمالية

مؤشرات العائد على حقوق الملاك لشركات القطاع هابطة بشكل عام في تطوراتها منذ 2014م ماعدا بعض الشركات التي تظهر استقرارا في الأداء طوال السنوات الماضية. يتركز نطاق تبذبذب معدل العائد على حقوق الملاك ما بين – 20% و 20% لأغلب الشركات، وبسبب الاتجاه الهابط في نمو الشركات نرى هبوط في معدل العائد لدى بعض الشركات يصل لأقل من – 100% في بعض السنوات بسبب التذبذب الكبير لحقوق الملكية بشكل عام بين سنة وأخرى.

معدل العائد على حقوق الملاك لشركات السلع الرأسمالية منذ 2014م
معدل العائد على الأصول لشركات السلع الرأسمالية منذ 2014م

وأخيرا، عند مقارنة التطور التاريخي لربح السهم لشركات القطاع منذ 2014م، يتضح أن ربح السهم لأغلب الشركات في اتجاه هابط طوال السنوات الماضية ولكنه في الغالب محصور ما بين خسارة تصل – 4 ريال للسهم وربح 4 ريال للسهم، شركتي الصادرات واميانتيت التي وصلت خسارة السهم في بعض السنوات لأكثر من – 10 ريال للسهم. في حين كانت شركة البابطين إحدى ابرز الشركات التي اظهرت ربحا ايجابيا للسهم منذ 2014م.

ربح السهم لشركات السلع الرأسمالية منذ 2014م

التصنيفات :غير مصنف

تم وسمها:

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.