Uncategorized

اسئلة وأجوبة المساهمين على الوثيقة المقترحة لسياسة حوافز مجلس إدارة شركة دار الأركان

تنويه: يرجى قراءة التحذير في الموقع قبل مواصلة القراءة أو المشاركة (مسودة الوثيقة في أدنى الصفحة)

سؤال 1
انا كامالك للسهم ماذا استفيد من رفع المكافأة الى ٥٠٠ الف ريال؟

الجواب 1
لكي تستطيع التفاوض مع العضو المرشح على التفرغ للشركة بأكبر قدر ممكن، فعضو المجلس لا يتم تعيينه لخبرته وإنما يتم انتخابه لتمثيل مصالح المساهمين في مجلس الشركة ولتحقيق هذه المصالح.


سؤال 2
انا كمالك للسهم ماذ استفيد عن مطالبتي بتوزيع نسبه من الارباح لمجلس الاداره؟

الجواب 2
لكي لا تستهين الإدارة وتخاطر بإهمال بمصالح المساهمين، فالتمويل عن طريق الأرباح او اموال المساهمين هو أرخص وسيلة تمويل للإدارة التنفيذية بشكل يشجعها على التوسع بغض النظر عن مصلحة المساهمين.


سؤال 3
ماهي فأدتي من ترشيح مجمد السويد للعضويه ؟

الجواب 3
لا يوجد أي فائدة من ترشيح محمد السويد أو غيره مالم يتم اعتماد بنود الوثيقة، الوثيقة تمثل عقدا محددا الأهداف والقيود لمجلس الإدارة مع المساهمين عند اعتماده في الجمعية العمومية ويعتبر محفزا اساسيا ليقوم المجلس بتمثيل مصالح المساهمين العامة بدون تمييز.


سؤال 4
هل سيتم عقد موعد اجتماع مجلس الاداره الدوري او سيتم طلب اجتماع طارئ حسب طلب ٥٪؜ من الملاك ؟

الجواب 4
الخطوة الطبيعية هو الاعتماد على الجمعية العمومية العادية ولكن احتمال الجمعية العمومية غير العادية يعتبر قائم


سؤال 5
من البند الأول مالمانع من العمل في شركة منافسه في حال أدى عمله بالشكل المطلوب في الشركه؟

الجواب 5
عضو مجلس الإدارة لا يقوم بعمل تنفيذي لكي نحاسبه عليها، بل تم انتخابه ليتخذ قرارات نيابة عن المساهمين من أجل تعظيم ثروة المساهمين وتحقيق مصالحهم. وعندما يكون له علاقة في شركة منافسة فهذا يعني بدون أدنى شك أن لديه مصلحة مباشرة في نجاح الشركة المنافسة والذي سيكون له أثر سلبي على الشركة التي يملكها المساهمين.


سؤال 6
في البند الرابع جميل إضافة النمو لكن يفضل إضافة فقره خاصة بالتوسع في القطاع الخاص داخيا وخارجيا بالشراكات والاندماج والاستحواذ على بعض الشركات الصغيره النشيطه والتوسع بالدخول في مناقصات القطاعات الحكوميه.

الجواب 6
من الأفضل عدم وضع مهام تنفيذية في سياسة حوافز اعضاء مجلس الإدارة، ويمكن اقتراح عمل سياسة حوافز الإدارة التنفيذية من قبل الجمعية العمومية.


سؤال 7
بالنسبة للفقرة (أ) في البند الأول، لماذا لا يستعاض عنها بهذا النص “عدم صرف مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة الحاليين”

الجواب 7
هذه الفقرة ليس الغرض منها مكافآة أعضاء مجلس الإدارة الحاليين، بل الغرض منها هو لتحفيز أعضاء المجلس الجدد على التفرغ للعمل لصالح المساهمين فقط وذلك لكي يمكن تطبيق الفقرات (ب،ت،ث).


سؤال 8
بالنسبة للفقرة (ب) من البند الأول، لماذا لا يستعاض عنها بهذا النص “عدم السماح لأعضاء مجلس الإدارة الحاليين بالاستفادة من تعاملات ذات علاقة مع الشركة نهائيا”

الجواب 8
في الوقت الحالي لايوجد أي قيود على استفادة اعضاء مجلس الإدارة الحاليين والجدد من تعاملات ذات علاقة مع الشركة، لهذا فالهدف من هذه الفقرة هو وضع قيود على هذه المسألة على الأقل في الوقت الحالي لكي لا يكون المجال مفتوحا لأعضاء مجلس الإدارة بطرح هذا الموضوع على الجمعية عندما تكون الشركة خاسرة او عندما يكون أداؤها الربحي ضعيفا.


سؤال 9
بالنسبة للفقرتين (ت،ث) لماذا لا يستعاض عنها بهذا النص “عدم العمل في أي شركة اخرى والتفرغ تماما لمجلس إدارة الشركة”

الجواب 9
النص المقترح يمكن استخدامها ولكن بعد عدة سنوات من تطبيق الوثيقة، اما في المرحلة الانتقالية بعد اقرار الوثيقة فمن الصعوبة أن يتم التفرغ لعضوية الشركة بشكل سريع، وأيضا لا تكفي المحفزات المالية الحالية لأن يتفرغ العضو لمجلس الشركة، فالمكافآت المالية حاليا لا تتجاوز 500 الف ريال سنويا بحسب نظام الشركات الحالي.


سؤال 10
بالنسبة للفقرة (ت) في البند الثاني ، من الأفضل ازالتها لأنها لن تتحقق الا بعد 5 سنوات.

الجواب 10
هذه الفقرة مهمة لأن تطبيقها سيكون بشكل رجعي كما نصت الفقرة من سنة 2018م وسيتم استخدامها لتقييم الأداء المالي خلال السنة الحالية 2021م والسنة الخامسة 2022م. لتفعيل البند الخامس في حال عدم تحقق هذه الفقرة.


التصنيفات :Uncategorized

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.